القائمة الرئيسية

الصفحات

و سواس وهوس يصيبان نفوس عناصر الجيش الابيض.



أن تزايد عدد الاصابات بفيروس كورونا بمختلف اقاليم و جهات المملكة،و غياب لقاح و علاج فعال معتمد من طرف كافة بلدان العالم ،و تسجيل الاف الوفيات، و عجز بلدان المعمور  من السيطرة على الفيروس و محاصرته فضلا عن انتشاره السريع، كلها عوامل خطيرة تساهم في خلق الذعر و القلق في نفوس مهنيو الصحة المتواجدون في جبهات القتال الامامية.

الجيش الابيض يقاتل و يحارب في الصفوف الاولى  من ساحة المعركة،و هو مؤمن بفكرة الفوز و الانتصار، دخل غمار الحرب  الطاحنة، وهو يدرك أن  احتمال الهزيمة او الرجوع الى الخلف رهان  غير وارد .

العدو الخبيث كائن مجهري يتمتع  بقدرات قتالية حربية هاىلة،عجزت معها كشوفات الباحثين و الخبراء في مجال علم الفيروسات.
يوجه ضربات قوية تصيب ما هو جسدي وما هو نفسي.
الممرضون و الاطباء هم اكثر الاشخاص عرضة لهجامته لتواجدهم  بطريقة مباشرة صوب فوهات بركانه الحارق و المعدي. 

أن خطورة الفيروس الخبيث، تكمن في الهلع والخوف الناجمان عن توقيف عجلات الحياة السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الفكرية و الرياضية .. بسبب الرعب والذعر والقلق السائد على المستوى العالمي في نفوس المواطنين،خوفا من احتمال اصابتهم بقذائفه المذمرة والقاتلة.

أن الوسواس و الهوس يخيمان على نفوس المواطنين بسبب الخوف من اصابتهم واصابة اسرهم و ذويهم، و اكثرهم عرضة للخطر  هم  عناصر الجيش الابيض واسرهم من ممرضين واطباء حيث اصبح هذا الفيروس الوبائي مصدر قلق لدى الكثير منهم ،خاصة بعد تداول الاخبار التي تؤكد اصابة الالف و وفاة اخرين،لتخرج حالة القلق لدى الكثير منهم عن مجرد الخوف الطبيعي و تتحول الى وسواس من فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 مصدر رعب لكثير من الممرضين والاطباء فكثيرين تخطوا مرحلة القلق الطبيعي ليدخلوا مرحلة وسواس كورونا.

من الطبيعي أن يكون هناك قلق من الاصابة بفيروس كورونا الذي اصبح عدو عالمي يهدد العالم باكمله،الى ان وصول هذا القلق حد الهوس قد يتسبب في كثير من المشاكل النفسية،مما يزيد من احتمالية العدوى والاصابة به.

أن فيروس كورونا عدو يصيب معا ماهو جسدي وما هو نفسي مما ياثر على جهاز المناعة،لذلك فأن التوتر الزائد والدخول في دائرة وسواس الكورونا لن يكون له الا نتاىج سلبية على صحة الفرد،فسوء الحالة النفسية يتسبب في ضعف جهاز المناعة و بالتالي يؤتر على درجة مقاومة الجسم لفيروس كورونا.


حبيب كروم، فاعل جمعوي وحقوقي.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات