القائمة الرئيسية

الصفحات

اعتقال طبيب وتعريضه للإهانة من طرف مدير ثانوية بالقصيبة حول مؤسسته لمخفر !‎



بيان

اللجنة الجهوية للأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان (إ م ش) لجهة بني ملال خنيفرة
تستنكر الاحتجاز والإهانة التي تعرض لها طبيب من طرف مدير ثانوية بالقصيبة
وتتدارس بعض القضايا الآنية بالجهة

    
    تلقت اللجنة الجهوية للأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان (إ م ش) لبني ملال خنيفرة باستغراب واستياء شديدين الإعتداء المشين الذي تعرض له أخينا وزميلنا الدكتور هشام. ط، الطبيب الرئيسي للمركز الصحي الحضري 2 مع وحدة التوليد بالقصيبة، يوم الثلاثاء 7 يوليوز 2020، من طرف مدير الثانوية التأهيلية طارق بن زياد، بلغ حد الاحتجاز داخل قاعة فارغة والسب والإهانة أمام أطر المؤسسة والاتصال بالدرك من أجل اعتقاله؛

وذلك أثناء قيامه بواجبه المهني، في إطار المهام الموكولة إليه، بناء على مراسلة والي جهة بني ملال خنيفرة وعامل إقليم بني ملال رقم 4132، وتكليف من المندوب الإقليمي للصحة والطبيب المسؤول عن الصحة المدرسية بإقليم بني ملال، لزيارة المؤسسة، للوقوف على الإجراءات الوقائية من فيروس كوفيد 19، ولم يتم "الإفراج عنه" وطرده بشكل مهين أمام العاملين بالمؤسسة، إلا بعد تدخل رئيس الجماعة.

     وإذ تعبر اللجنة الجهوية للأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان للجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) لجهة بني ملال خنيفرة عن استنكارها الشديد لهذا الاعتداء والسلوك العدواني غير المسؤول والمشين لهذا المدير الذي خول لنفسه صفة ينظمها القانون، وقام باحتجاز واعتقال طبيب لديه، وسعى لتسليمه لجهاز الدرك، وكأن "مؤسسته" قد أصبحت تدخل ضمن سلسلة المؤسسات المكلفة بالتحفظ على الأشخاص، ناهيك عن تعريضه للطبيب أثناء قدومه لمزاولته لعمله لمعاملة تحط من الكرامة الإنسانية، فإن اللجنة الجهوية:

1-   تستنكر الاعتداء والاحتجاز و"الاعتقال خارج نطاق القانون" الذي تعرض له زميلنا طبيب القصيبة.
2-   تشيد بضبط النفس الذي تعامل به الطبيب المعتدي عليه استحضارا لأجواء الامتحان الوطني.
3-   تسجل تفهم الإدارة، في اللقاءين المنفصلين للكاتب الجهوي ومنسق اللجنة الجهوية والطبيب المعتدى عليه مع السيدين المدير الجهوي والمندوب، وتدعوهما لاتخاذ الإجراءات اللازمة في هذه النازلة.
4-   تطالب الجهات والسلطات المسؤولة والمعنية بالتدخل العاجل بهذا الخصوص ورد الاعتبار للطبيب المعتدى عليه وكافة الأطر الصحية بإقليم بني ملال والجهة.
5-   تحتفظ بحق تسطير برنامج احتجاجي بالتنسيق مع المكتب الجهوي والمكاتب النقابية (إ م ش)، مع مراعاة الظروف الوبائية، بدءا بحمل الشارة وتنفيذ وقفات احتجاجية للتنديد بهذا الوضع ...
6-   تهيب بالأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان بالجهة، إلى الالتفاف حول لجنتهم الجهوية (UMT)  ومواصلة التنظيم وتهنئ الأطباء والصيادلة وجراحي الإسنان بخريبكة بهيكلة لجنتهم النقابية.
7-    كما تطالب اللجنة الجهوية للأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان (إ م ش)، بمايلي:

أ-  حل المشكل التنظيمي المتكرر الذي يعاني منه الأطباء والأطر الصحية بمستعجلات سوق السبت.
بـ- سد الخصاص في الموارد البشرية الناتج عن التحاق عدد من الزملاء بأزيلال بالتخصص.
ج- يطالب بإنصاف طبيبة أوزود "الملتحقة" بالمدرسة الوطنية للصحة على غرار زملائها.
د-  تسوية المستحقات المالية الخاصة بالحراسة والإلزامية المتأخرة في معظم أقاليم الجهة.


اللجنة الجهوية
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات